ارتفاع أرباح “أركان” بنسبة 32% إلى 81 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2015

 

  • نمو هامش صافي الربح بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014
  • قوة الأداء المالي للمجموعة يعزى إلى نمو مبيعاتها وتحسن كفاءة عملياتها التشغيلية
  • التكامل المتزايد بين وحدات الأعمال ساهم في تحسين الأداء المالي للشركة منذ بداية العام وحتى اليوم

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 1 نوفمبر 2015- أعلنت شركة "أركان" لمواد البناء، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية والمتخصصة في تصنيع منتجات ومواد البناء في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى من 2015 والتي أظهرت نمواً قوياً في إيراداتها وأرباحها.

فقد ارتفعت إيرادات الشركة، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، إلى 666 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2015، بنمو تتجاوز نسبته 20% مقارنة مع 532 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وقفزت أرباح الشركة إلى 81 مليون درهم، بنمو تتجاوز نسبته 32% مقارنة مع 55 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وإلى جانب ذلك، سجلت الشركة المتكاملة المتخصصة في تصنيع مواد البناء التي تلبي احتياجات قطاعات الإنشاءات المحلية والإقليمية، نمواً في هامش صافي الربح الذي بلغ 12.15% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2015، ما يمثل زيادة كبيرة تبلغ حوالي 15% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي التي بلغ خلالها هامش صافي الربح 10.35%.

ويعزى الأداء المالي القوي الذي سجلته الشركة إلى تحسين استراتيجيتها وإجراءاتها المتعلقة بتطوير الأعمال والمبيعات إلى جانب نجاحها في تعزيز كفاءة عملياتها التشغيلية في مختلف مرافق تصنيع مواد البناء التابعة لها. وخلال العام الماضي، نجحت شركة "أركان"، التي تملك مصانع الإسمنت المتكاملة الوحيدة في أبوظبي، في تنفيذ عدد من المبادرات الرامية إلى تنويع قاعدة عملائها وتعزيز قدرتها على بيع مختلف أنواع منتجاتها.

وتعليقاً على النتائج المالية القوية للشركة، قال سعادة المهندس جمال سالم الظاهري، رئيس مجلس إدارة "أركان": "تؤكد الإنجازات المالية والتشغيلية التي حققتها ’أركان‘ منذ بداية العام وحتى اليوم نجاح وفعالية استراتيجية أعمالها والتزام فريق إدارتها بحُسن تنفيذ هذه الاستراتيجية. ويتمثل هدفنا خلال الفترة القادمة في الحفاظ على مكانتنا الرائدة في القطاع من خلال مواصلة التعاون الوثيق مع عملائنا وضمان مواكبة منتجاتنا وخدماتنا لاحتياجاتهم المتغيرة. ونتمتع اليوم بإمكانات ممتازة تؤهلنا لمواصلة تحقيق نمو مستقر ومستدام في المستقبل مدعومين بمجموعتنا الفريدة من المنتجات المتنوعة إلى جانب سمعتنا القوية في السوق، ما سيمكننا من تحقيق أفضل قيمة ممكنة لمساهمينا".

وتتمتع "أركان" بمكانة رائدة حالياً في مجال تصنيع الإسمنت بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفر حالياً منتجات الإسمنت ومواد البناء والإنشاء الأخرى لعدد من أبرز مشاريع البنية التحتية والمشاريع التطويرية في أبوظبي، بما في ذلك قصر الرئاسة الجديد في أبوظبي، ومطار أبوظبي الدولي، وجزيرة ياس، والمنطقة الغربية.

وقد كان لفوز "أركان" بعقود جديدة طويلة الأمد لتوفير منتجاتها لمجموعة من المشاريع التطويرية ومشاريع البنية التحتية الكبرى، دورٌ هامٌ في نمو مبيعاتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. كما انعكس نمو حجم المبيعات إيجاباً على كفاءة العمليات التشغيلية في مختلف مصانع "أركان"، حيث تحسن معدل الاستفادة من الطاقة الإنتاجية وانخفضت تكاليف الإنتاج، الأمر الذي ساعد في نمو الأرباح الصافية للشركة.

من جانبه، قال عبد اللطيف الصفاقسي، الرئيس التنفيذي لشركة "أركان": "يعكس النمو الكبير الذي سجلته ’أركان‘ في إيراداتها وأرباحها، أساسياتها المتينة التي ترتكز عليها وتميزها التشغيلي إلى جانب قوة محفظتها المتنوعة من منتجات البناء عالية الجودة والتي مكنتها من مواجهة التقلبات المتزايدة وضغوطات الأسعار التي شهدتها السوق. كما تمثل هذه النتائج القوية انعكاساً لجهودنا الرامية إلى إرساء معايير جديدة في قطاع مواد البناء وتعزيز قدراتنا التنافسية وتميزنا عن اللاعبين الآخرين في السوق من خلال توسيع محفظة منتجاتنا وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة وعروض قيمة فريدة تمكننا من دعم عملائنا خلال مختلف مراحل دورة حياة مشاريعهم".

ويمثل العام 2015 أول عام يعمل فيه "مصنع العين للإسمنت"، أحد أكبر مصانع الإسمنت في الدولة، بطاقته الإنتاجية الكاملة بعد افتتاحه رسمياً في أواخر العام 2014.

وكان من بين المبادرات الأخرى التي نفذتها "أركان" توجهها نحو فتح أسواق تصدير جديدة لأنواع محددة من منتجاتها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأقصى، بالإضافة إلى توسيع نطاق علاقاتها مع العملاء من خلال تزويدهم بمجموعة من الخدمات المجانية بما في ذلك المساعدة الفنية، والاختبارات المخبرية، وتقديم النصح بشأن المكونات والمواصفات الأمثل للمنتجات التي تلبي احتياجاتهم.

هذا وتعمل شركة "أركان" على تعزيز المكاملة بين مجموعات منتجاتها المتنوعة، مثل مواد الإسمنت والكلنكر والطابوق وأحجار الرصف وأنواع الملاط المتنوعة وأنابيب GRP وPVC وتجهيزات غرف التفتيش، بهدف تبسيط خدماتها ومنتجاتها مع الحفاظ على مكانتها الرائدة باعتبارها الشركة الوحيدة المتكاملة المتخصصة بتصنيع مواد البناء في أبوظبي.


جميـع الحقـوق محفوظـة لدى 2017 أركان