عمومية “أركان” تقر توزيع أرباح نقدية بنسبة 44 مليون درهم إماراتي

 

press-release-20150505

 

  • نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 87% إلى 80.01 مليون درهم، والإيرادات تنمو بنسبة 94% إلى 751.80 مليون درهم
  • مبادرات الشركة ومشاريعها الجديدة، ومن أهمها "مصنع العين للإسمنت"، تدعم تحسن أدائها ونمو أرباحها
  • انضمام أعضاء جدد إلى مجلس الإدارة 

 

أبوظبي، 3 مايو 2015- أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة "أركان" لمواد البناء، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية والمتخصصة في تصنيع منتجات ومواد البناء في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال اجتماعها السنوي الذي انعقد يوم الأربعاء الموافق 29 أبريل 2015، مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين المؤهلين بنسبة 2.5% من رأس المال.

 

ترأس الاجتماع سعادة خالد محمد سالم بالعمى التميمي، نائب رئيس مجلس إدارة "أركان"، والذي أشاد في مطلع كلمته الموجهة إلى المساهمين، بالإنجازات القيمة و العديدة التي حققتها الشركة بقيادة المغفور له بإذن الله المهندس سهيل مبارك بن عثعيث العامري، الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة "أركان" والرئيس التنفيذي السابق لشركة "صناعات"، والذي وافته المنية صباح يوم الإثنين الموافق 23 مارس 2015.

 

وقال: "بفقده فقدت البلاد واحداً من أبنائها البررة المخلصين، فقد نذر حياته لخدمة الوطن والمواطنين بجد وإخلاص وتفانٍ".

 

وأشار بالعمى إلى أن مجلس إدارة الشركة اتبع منهجية واستراتيجية مدروستين خلال السنوات الستة الماضية بهدف تحسين عملياتها مع التركيز بشكل خاص على تنمية المبيعات والحد من التكاليف، كما نوه إلى أن الشركة اجتهدت في إنجاز وإكمال كل مشاريعها القائمة لتنويع منتجاتها من مواد البناء التي تقدمها لعملائها. و أشاد أيضاً بالدور الحيوي الذي لعبه مجلس إدارة الشركة في تنمية أعمالها عن طريق اعتماد مبادرات ومشاريع جديدة.

 

وأوضح بأن "أركان" نجحت في إعادة جدولة ديونها بنسبة فائدة أقل وفترة استحقاق أطول بما يتماشى مع قدراتها على تحقيق السيولة النقدية، ولتخفض بذلك من عبء الديون عن كاهلها.

 

وبلغت قيمة أصول "أركان" خلال العام الماضي 3.7 مليار درهم، مقارنة مع 3.5 مليار درهم خلال العام 2013، بزيادة نسبتها 6% تقريباً، بينما ارتفع مجموع حقوق المساهمين من 1.70 مليار درهم في 2013 إلى 1.79 مليار درهم في 2014.

 

وأضاف: "ساهمت الربحية المتنامية والمستمرة التي سجلتها شركة ’أركان‘ خلال الأعوام الماضية، في محو الخسائر التي تكبدتها خلال العامين 2008 و2009 في بداية الأزمة المالية العالمية".

 

هذا وتعد "أركان" شركة متكاملة متخصصة بتصنيع مواد البناء التي تلبي احتياجات قطاعات الإنشاءات المحلية والإقليمية، وهي تابعة لشركة "صناعات"، إحدى أضخم الشركات القابضة في مجال الاستثمار الصناعي بدولة الإمارات والتي تدير أصولاً صناعية بالنيابة عن حكومة أبوظبي.

 

وتسعى شركة "أركان"، التي تأسست في العام 2005، لأن تكون مزوداً رائداً لمجموعة متكاملة من مواد البناء، بحيث تلبي كافة احتياجات قطاعات الإنشاءات المحلية والإقليمية. وتعد اليوم إحدى أكثر شركات تصنيع مواد البناء تنوعاً في الدولة، وتحتل مكانة رائدة في مجالها. وتمتلك الشركة كافة الإمكانات التي تؤهلها للعب دور هام في تنويع اقتصاد إمارة أبوظبي من خلال تعزيز قدراتها الصناعية.

 

وسيعزز مصنع الإسمنت الجديد الذي افتتحته خلال العام 2014 في مدينة العين، والبالغة تكلفته 1.3 مليار درهم، من إمكانات نمو شركة "أركان" في المستقبل، لا سيما في ظل الازدهار المستمر الذي تشهده قطاعات الإنشاءات والبنية التحتية في المنطقة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 3.1 مليون طن من الكلنكر سنوياً و4.5 مليون طن من الإسمنت، ما سيسهم في رفع إجمالي الطاقة الإنتاجية لدولة الإمارات من هذه المواد. كما أكملت الشركة أيضاً تطوير "مصنع المونة الجافة"، الذي دخل حيز الإنتاج حالياً مما سيشكل إضافة قيمة إلى مجموعة منتجات الشركة.

 

وخلال العام 2014، أطلقت "أركان" هويتها المؤسسية الجديدة التي تعكس التزام الشركة بتحقيق رؤيتها المتمثلة في إرساء معايير جديدة تجعل منها الشريك المفضل في قطاع تصنيع مواد البناء.

 

وانتخب المساهمون خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، أعضاء جدد لمجلس الإدارة، وهم:

 

  1. سعادة المهندس جمال سالم الظاهري
  2. سعادة جاسم صالح بوصيبع
  3. سعادة المهندس طارق أحمد الواحدي
  4. سعادة المهندس أحمد سهيل المهيري
  5. سعادة المهندس عقيل عبدالله ماضي
  6. سعادة خليفة سيف درويش الكتبي
  7. سعادة محمد علي عباس الفهيم

 

وفي ختام اجتماع الجمعة العمومية، تقدم خالد بالعمى بالشكر والامتنان للقيادة الرشيدة لحكومة إمارة أبوظبي ممثلة بحضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة أبوظبي- حفظه الله- والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، على دعمها المتواصل للقطاع الصناعي الوطني والشركات العاملة فيه.

 

كما عبر بالعمى عن خالص امتنانه لكافة أعضاء مجلس إدارة شركة "أركان" ومدرائها التنفيذيين وكافة العاملين فيها وجميع الأطراف المعنية، وخصّ بالشكر مساهمي الشركة على ثقتهم المستمرة بها، ودعمهم وتفانيهم في إنجاح أعمالها.


جميـع الحقـوق محفوظـة لدى 2017 أركان